تاج المملكة الليبية

تاج المملكة الليبية

لقد أشارت المادة السادسة من الدستور الليبي الي شعار للدولة بدون وصفه بنفس الدقة التي وصفت بها المادة السابعة شكل العلم و ألوانه واكتفى النص بأن "يعين شعار الدولة و نشيدها الوطني بقانون." ونظرا لقلة المعلومات المتوفرة حاليا، فلم نتيقن ما إذا كان قد صدر بهذا الشأن قانون، أو مرسوم ملكي له قوة القانون في بداية عهد الاستقلال. ويتميز هذا الشعار للدولة الليبية أو (تاج المملكة الليبية) بشكل مهيب يثير الإعجاب لجمال شكله وتناسق أبعاده الهندسية كما يبين رسم التاج .

وفيما يلي وصفا تفصيليا لمكونات رسم التاج:

 

حسب الأرقام المبينة أعلاه:


1.التاج العلوى وتعلوه النجمة الخماسية والهلال ويظهر منه خمسة أضلاع تتفرع من حلقة جميعها مرصع بالنجوم الخماسية وبداخلها "الشنّة" أو مايشبه غطاء الرأس بلون أسود.

2. يرتكز أسفل التاج العلوي مباشرة علي زخارف نباتية جميلة من جهتي اليمين واليسار مشكّلة من تفرعات متداخلة وعددها ثلاثة وهي مستوحاة من الطبيعة.

3. يحيط بجانبي التاج تشكيلين رئيسيين في غاية الروعة والفخامة وهما أيضا مكونان من تفصيل معقد من حزم نباتية ملتحمة من هذه الأشكال الفنية الأساسية تطابقت فيما بينها وشكلت قيما جمالية متناسقة.

4. من الأرجح أن لون الخلفية تحت التاج العلوي هو الابيض أو الشفاف ولا تتبع أياًّ من ألوان العلم الليبي باستثناء الأبيض.

5. خلفية الوسط المحيطة بالنجمة و الهلال هي اللون الأسود ودون شك هي تمثل راية الجهاد السنوسية.

6. حلقة محيطة بالنجمة و الهلال بلون أبيض ومحيط أسود رفيع.

7. تسعة نجوم بيضاء ذات محيط أسود رفيع.

8. الهلال باللون الأبيض.

9. النجمة باللون الأبيض، وتقع بالكامل خارج محيط الهلال وذلك خلاف موقعها في العلم الليبي.

10. التاج في الوسط بأعلى الحلقة المحيطة بالنجمة و الهلال، وهو نفس شكل التاج العلوي لكن يصغره حجما.

11. زخارف نباتية مشابهة لرقم 2 أعلاه مع اختلاف في شكلها الفني.

12. تشكيل جميل في القاعدة علي هيئه صحيفة أو وثيقة ملفوفة بربطة في المنتصف.

وبالنسبة للألوان فهي الأبيض للنجوم والهلال، والأسود و الأبيض أو الشفاف للفراغات والذهبي للتيجان والزخارف. و كما هو الحال بالنسبة للعلم الليبي جاء تصميم هذا الشعار ليبرز بوضوح هوية الدولة الليبية العربية الاسلامية، مع خلوه من أي رموز تنافي التقاليد والثقافة الليبية الاسلامية.